8 حلول لعلاج مشكل تساقط الشعر.


246
698 shares, 246 points

كثير من السيدات يعانين من مشكل تساقط الشعر حيث بمجرد تجاوزهن سن المراهقة تتضاعف وثيرة تساقط الشعر، مما قد ينتج عنه مشاكل نفسية مرتبطة بفقدان الثقة والخوف من الطهور…، ويتفاقم مشكل تساقط الشعر بحدة أكبر عندما تصل السيدة الى مرحلة اليأس فلا تعير اهتماما أكثر لشعرها، وتفقد الامل فيه كليا، معتقدة انه من المستحيل ان تحد من مشكل تساقط الشعر. في حين هناك طرق ووصفات بإمكانها ان تساعد المرأة على الحد من مشكل تساقط الشعر.

وحتى يتم الحد من مشكل تساقط الشعر بصفة نهائية لا بد في البداية من تشخيص مشكل تساقط الشعر، ومعرفة الأسباب المؤدية الى تساقطه لتستعمل بعد ذلك الوصفة المناسبة لها.

 

أسباب تساقط الشعر:

العامل الوراثي: قد يكون سبب مشاكل تساقط الشعر ناتج عن عمل وراثي وفي هذه الحالة يصعب معالجته، غير انه لابد من العناية بالشعر حتى يتم تجنب تدخل عوامل أخرى تزيد من وثيرة تساقطه.

العوامل الطبيعية: الهواء الجاف، أشعة الشمس، التلوث… وغيرها من العوامل البيئية لها التي تأثير سلبي على صحة الشعر، إذ انها تؤدي إلى إضعافه وتتسبب بجفافه وتقصّفه ومن تم تساقطه.

العوامل السلوكية: تمارس السيدة عادات سيئة دون وعي، مما ينجم عنه إضعاف الشعر، وتقصفه والتأثير في جدوره وتساقطه، ومن هذه العادات التي تمارسها المرأة دون وعي بمخاطرها نجد: تلوينه واستخدام مستحضرات غنية بالمواد الكيميائية، تعريضه لحرارة المجفف الكهربائي باستمرار، تعريضه للحرارة الشديدة لبعض أجهزة تصفيف الشعر، عدم الاعتناء باختيار الشامبو المناسب للشعر وللمشط كذلك، العبث ببصيلات فروة الرأس عن طريق أطافر اليد، الافراط في تمشيط الشعر…

العوامل النفسية: تعد الحالة النفسية للمرأة من أبرز الأسباب التي تؤثر في صحتها بما فيها صحة شعرها. فالضغط النفسي والاجهاد والتوتر والاعصاب… كلها حالة نفسية تؤدي الى خلل مستويات الهرمونات ونقص العناصر الغذائية اللازمة لإصلاح الشعر التالف ومن تم إلى تساقط الشعر وفقدانه نضارته.

العوامل الغذائية: يحتاج الجسم إلى نظام غذائي متوازن من فيتامينات ومكوّنات غذائية تساعده في الحفاظ على صحّته. وكل اهمال للنظام الغذائي المتوازن معناه الحاق الضرر بالجسم ككل فجسم الانسان كيان واحد وكل نقص في الغذاء يؤدي الى ضرره بما في ذلك الشعر.

طرق العلاج:

هناك طرق كثيرة لعلاج تساقط الشعر، غير ان بعضها قد يزيد من حدة تساقط الشعر خاصة الطرق الكيماوية، لذلك يستحسن اتباع الوصفات الطبيعية، فهي افيد للشعر وان كانت نتائجها لا تطهر في الاسابيع الأولى بحيث تحتاج الى المداومة في الاستعمال. 

1 حليب جوز الهند :

حليب جوز الهند هو واحد من أغنى المصادر لتغذية أنسجة الشعر , ويمكن الحصول على حليب جوز الهند عن طريق طحن جوز الهند المبشور والضغط عليه لاستخراج العصير (الحليب) ،وهذا علاج الطبيعي يمكن استخدامه في المنزل لمنع تساقط الشعر .

2هلام الصبار :

هلام الصبار أو عصير الصبار يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس وهذا يمكن ان يعالج تساقط الشعر الذي يكون بسبب جفاف فروة الرأس. يتم تدليك فروة الرأس بعصير أو هلام الصبار والانتظار لبضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر. استخدام الصبار مع مسحوق الأملج لمدة 3-6 أشهر لعلاج تساقط الشعر.

3 تدليك فروة الرأس :

التدليك المنتظم للشعر وفروة الرأس بزيت فاتر يحفز تدفق الدم , ويعتبر زيت جوز الهند الأفضل عن غيره من الزيوت الأخرى . بعض الزيوت الأخرى الموصى بها زيت الزيتون والجوجوبا والخردل والخروع  واللوز.

4 البصل والثوم :

البصل والثوم هما مصدران غنيان بالكبريت ويساعدان على نمو الشعر . تقطيع البصل والضغط عليه لاستخراج العصير , وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالشامبو جيدا . ويمكن أيضا أن يستخدم البصل مع العسل كقناع للشعر . الثوم يمكن استخدامه على فروة الرأس بعد غليه مع زيت جوز الهند , وتدليك فروة الرأس به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، للحصول على أفضل النتائج .

5 البيض :

البيض هو مصدر غني بالكبريت والحديد والبروتين والفوسفور واليود والزنك. وهو علاج ممتاز لإعادة نمو الشعر، وخصوصا اذا استخدم مع زيت الزيتون. يمكن استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر.

 6 الفلفل الأسود:

بذور الليمون والفلفل الأسود يتم طحنهم ناعما ووضعهم على فروة الرأس، وقد ثبت أنه علاج جيد جدا لتجنب فقدان الشعر.

6 الحلبة:

الحلبة يمكن أن تستخدم أيضا لمنع تساقط الشعر عن طريق صنع عجينه من بذور الحلبة المجففة واستخدامها كقناع للشعر . الثوم لعلاج تساقط الشعر

7 الحناء:

تستخدم الحناء على نطاق واسع في البلدان الآسيوية وتعتبر مصدرا رئيسيا لتعزيز نمو الشعر ويتم استخدامه على الشعر عن طريق خلط مسحوق الحناء في اللبن الرائب حتى تتكون عجينه وتوضع على الشعر وتترك حتى تجف ثم تغسل جيدا.

8 الشاي الأخضر:

وضع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء المغلي، ويترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يغسل.


Like it? Share with your friends!

246
698 shares, 246 points

What's Your Reaction?

Cute Cute
3
Cute
Wow Wow
1
Wow
love love
1
love
fun fun
3
fun
omg omg
3
omg

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *