أي نوع من أنواع الموسيقى تفضلون؟.


253
769 shares, 253 points

تتميز الموسيقى بكثرة تنوعها، وقدرتها على التجديد والتطور، كما تتميز بقدرتها على مواكبة العصر، وتلبية أذواق الأجيال المتعاقبة، فهي تضم أنواع موسيقية تلبي حاجيات كافة الناس، ومن هذه الأنواع ما يلي:

الموسيقى الكلاسيكية:

هي موسيقى ذات طابع عربي خاص، غير أنها مؤخرا تأثرت بالموسيقى الغربية، وتنقسم الى موسيقى أناشيدية نجدها في الامداح والأناشيد الدينية، وموسيقى غير دينية ونجدها في الموال والمقام والتقسيم…الخ.

موسيقى الراى

موسيقى “الراى” هي موسيقى عربية أصيلة، وتعنى كلمة “الراى” الرأي .  وترجع نشأة موسيقى “الراى” إلى العرب المهاجرين من الأندلس وكانت آنذاك تُستخدم للتعبير عن آمال المواطنين إلى أن وصل تطورها إلى التعبير عن الآراء السياسية والاجتماعية تجاه قضايا بعينها. وهذا النوع من الغناء عرف شهرة كبيرة في الجزائر.

موسيقى “الشعبي”

ينتشر هذا النوع الغنائي في المغرب العربي وترجع أصوله إلى الأندلس، إنها موسيقى شائعة في الأوساط الشعبية، وكثيرا ما يتم تفضيلها في المناسبات و الاعراس.

الموشح

وهو فن شعري غنائي حديث، ومن أشهر الموشحات: الموشحات الأندلسية والموشحات الحلبية والموشحات المصرية. لا يعتمد الموشح على مبدأ القافية الواحدة، وقد ينتهي بعبارات عامية وتتعد أنواعه حسب الأوزان والقوافي.

السيمفونية

أصل هذه الكلمة يوناني ومشتق من لفظين الأول (Syn) ومعناها “معاً” واللفظ الثاني (Phone) ومعناها ” صوت” أي الأصوات المتزامنة مع بعضها.

موسيقى البلوز (Blues)

هي نوع موسيقي تجمع بين الصوت واستخدام الآلات الموسيقية، وهي مستوحاة من الموسيقي الأفرو-أمريكية، كانت موسيقي البلوز لها تأثيرها القوي في الموسيقي الأمريكية لاحقاً والموسيقي الغربية .

موسيقى الروك (Rock)

عبارة عن مزيج من موسيقي البلوز (Blues) والفولك (Folk). بدأت موسيقى الروك في منتصف الخمسينات، وزادت شهرتها علي يد مغني الروك أند رول الشهير (ألفس بريسلي)، ثم اختفت لفترة ما وقامت شهرتها مرة أخرى علي يد فريق (البيتلز) في أوائل الستينات.

موسيقى الجاز (Jazz)

ويشمل عدة أنواع:

“الجاز الحاد”: وهو “الجاز الذي كُتب له النوتة الموسيقية وتم التقليل من الارتجال فيه.

“الجاز البارد”: والذي اختفى منه الارتجالية كلية، وأصبح الإيقاع فيه أكثر بطئاً يستميل العاطفة.

“السيمفوجاز”: والذي تم الابتعاد فيه عن فرقة “الجاز” التقليدية ذات العدد الصغير والمكون من سبعة أو ثمانية عازفين، لتشتمل الفرقة على كافة آلات الأوركسترا السيمفوني بالإضافة إلى فرقة آلات “الجاز” التقليدية.

لميتال والهيفى ميتال

نوع فرعى يندرج تحت موسيقى “الروك”، ويتم استخدام آلات صاخبة تُصدر أصواتاً وتتسم بالقوة مثل الجيتار، وفي بعض الأحيان يتم استخدام البيانو الكلاسيكي أو الكهربائي. وظهر هذا المصطلح على يد فريق (Steppenwolf) في عام 1968 باقتباسهم فقرة بعنوان (Heavy metal thunder) من إحدى أغنياتهم.

الراب (Rap)

يتميز هذا النوع من الموسيقى بالإيقاع مع الكلام المقفى السريع ولا يتم الالتزام بلحن فيه، كما لا يهم صوت المغنى أو المغنية. ويرتدى المغنى الذي يؤدى هذا النوع الغنائي ملابس فضفاضة مستوحاة من ملابس رياضة البيسبول أو ملابس السجناء.والهدف الاساسى من هذا النوع هو نقد الاحوال الاجتماعية او السياسية او توصيل رسالة عامة لكل الناس.

 


Like it? Share with your friends!

253
769 shares, 253 points

What's Your Reaction?

Cute Cute
3
Cute
Wow Wow
1
Wow
love love
0
love
fun fun
2
fun
omg omg
3
omg

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *